نصائح تربوية

أفضل وأهم نصائح في تربية الابناء

اهم نصائح في تربية الابناء ، نجد أن أكثر ما يقلق الوالدين هو كيفية تربية أبنائهم بشكل صحيح ، لما لها من أهمية كبيرة وتأثير على النمو البدني والعقلي والنفسي للأطفال وتكوين شخصيتهم. 

العملية التعليمية هي فن يسبق العلم ، وتتطلب منك أحيانًا أن تكون صارمًا ومرنًا في بعض الأحيان ، ولكن هناك نصائح تربية الآباء لأبنائهم يتفق عليها علماء التربية بشكل عام على أنه يجب عليك معرفتها وتقبلها  . 

وفي هذه المقالة سنعرض لك  العديد من النصائح لتربية أبناؤك تربية سليمة .

تجنُّب مقارنة الأبناء بغيرهم:

غالبًا ما يميل الآباء إلى مقارنة أطفالهم بمن هم أكثر نجاحًا منهم في التحفيز والقيام بعمل أفضل ، وأحيانًا بعض المعلمين ، ولكن ما لا يعرفه هؤلاء الآباء  هو أن هذه المقارنات يمكن أن تكون سببًا لفشل أطفالهم.

الأطفال في المستقبل ، لأن الطفل فرد واعٍ ، فلا تتوقع منهم أن يكونوا نسخة من الآخرين ، لأن قوته الحقيقية تكمن في تفرده وإدراكه لهذا التفرد ، حيث انك تجعل طفلك  يحاول أن يكون نسخة عن الآخر لإرضاء والديه والمجتمع

فالشخص الذي تعرض لمقارنات متكررة منذ ذلك الحين لديه ثقة منخفضة بالنفس وعدم القدرة على مواجهة الآخرين والتحدث علنًا ، وأحيانًا  تسبب له أمراض نفسية ، مثل الخجل المرضي واضطراب الوسواس القهري واضطرابات الشخصية.

شخصية القائد هي شخصية واثقة من نفسها ومتوازنة تستمد قوتها من سنوات التنشئة الاجتماعية والنفسية الأولى ، فلا تقارن طفلك بأي شخص ، على سبيل المثال: قل: “أحاول فقط تنظيم ملابسي”. هل فعلتها كذا وكذا؟ .

هذه افضل تربية للأبناء ، عدم المقارنة حتى لا تجعل طفلك ضعيف الشخصية ، اجعل يعبر عن رأيه . 

نصائح في تربية الابناء
نصائح في تربية الابناء

القدوة الحسنة للأبناء:

أفضل طريقة لتربية الأطفال وتعليمهم السلوك الصحيح هي أن تكون قدوة حسنة لهم لأن الطفل يتعلم من سنوات الطفولة الأولى بتقليد ما فعله والداه.

مثلا  ان تتوقف عن تناول الوجبات السريعة والأطعمة غير الصحية  فتجعل ابنك يفهم بأنها هذه الوجبات غير صحية ، دون أن تمنعه بشكل عصبي ، وذلك لان  ابنك يفعل ما تفعله انت ، يتعامل بنفس اسلوبك ، فحاول ان تكون صادقا كآب قبل أن تطلب من ابنك ان يكون صادق . 

أثبتت الأبحاث العلمية في مجال علم الاجتماع التربوي فعالية التربية بالقدوة للأفراد والجماعات الاجتماعية ، لأن الأطفال عادة ما يقلدون بوعي أو بغير وعي والديهم والبيئة التي يعيشون فيها.

تنمية ثقة الأبناء بأنفسهم:

من أهم الأدوات التعليمية زيادة ثقة ابنك بنفسه، ولكن كيف ذلك؟

طرق لتعزيز احترام ابنك لنفسه :

هناك طرق عديدة لزيادة ثقة ابنك بنفسه

  • اطلب منه أن يفعل شيئًا لك و قول انه ان  فعله  كان جيدًا، أي تشجيع الطفل على العمل الصحيح . 
  • مدحه أمام الزملاء وغيرهم.
  • انظر بعناية واستمع جيدًا عند التحدث أمام عائلته والآخرين.
  • لا تنتقد مظهره أمام الناس ولو على سبيل المزاح.
  • لا تقاطعه عند التحدث إليك أو مع الآخرين. 

 

المصدر: فلذاتنا

زر الذهاب إلى الأعلى