السلوكيات

ما هي فرط الحركة عند الاطفال وعلاماتها

قد يكون من الصعب تجاهل علامات فرط الحركة عند الاطفال، حيث أن فرط نشاط الطفل قد يكون طبيعيًا للأمهات، ولكنه قد يثير ردود فعل سلبي للآخرين.

قد تكون التعليقات هنا مقلقة للأمهات. لذلك يجب على الأم ملاحظة إذا كانت هذه فرط الحركة عند الاطفال طبيعية أم لا، في هذا المقال سيتم توضيح علامات فرط الحركة.

الفرق بين تشتت الانتباه و فرط الحركة عند الاطفال:

يؤثر اضطراب فرط الحركة على الأطفال، ويمكن أن تظهر أعراضه في وقت مبكر من عمر 3 إلى 6 سنوات حتى سن البلوغ، وهو أكثر شيوعًا عند الذكور أكثر من الإناث، وفقا لدراسات، لذلك يجب على الآباء الانتباه على اطفالهم.

لذلك لا يعد الاضطراب و ليس مرضاً، لكنه ينقسم إلى قسمين، تشتت الانتباه وفرط النشاط، ويجب أن يتواجد الركنان مع علامات واضحة، مع مراعاة أن أحدهما قد يغلب على الآخر ويمكن ملاحظته بسهولة.

على أي حال، لا يجوز تشخيص هذه الحالة في مكان واحد، فالنشاط المفرط في الفصل لا يعني أنه يعاني منها. وقد تسبب حالات أخرى أعراضًا مشابهة لأعراض فرط النشاط ، على سبيل المثال، وقد يكون سببها لأسباب أخرى مثل:

  • قد يكون اليوم مملًا للطفل أو قد يكون موقف المعلم سيئًا.
  • وايضا قد تكون طبيعة الطفل مضطربة بالفعل.
  • ايضاً يكون لديه اضطراب القلق، وهو اضطراب نفسي يجعله غير قادر على التركيز.
  • قد يكون هناك فرط نشاط الغدة الدرقية ونادرًا ما يعاني منه الأطفال ، ولكن الحالة يمكن أن تسبب الملل وقلة التركيز فيهم وغالبًا ما تشمل مشاكل في العين مثل التهيج أو التورم.
  • اضطرابات الأذن الداخلية: غالبًا ما يكون الأطفال الذين يعانون من مشاكل في الأذن الداخلية مفرطي النشاط.
فرط الحركة عند الاطفال
فرط الحركة عند الاطفال

علامات فرط النشاط:

هناك عدد من العلامات التي تشير إلى أن الطفل يعاني من فرط النشاط، ولكن كما ذكرنا سابقًا، يجب اختبار هذه الأعراض في أماكن مختلفة.

وذلك للتأكد من أنها علامات على هذا الاضطراب، على سبيل المثال يجب ملاحظتها في الفصل الدراسي، في فناء المدرسة، في المنزل وخارجه، في النادي وما إلى ذلك.

يجب أن تستمر الأعراض دون انقطاع لمدة 6 أشهر على الأقل.

تشمل هذه الأعراض:

  • فالطفل لا يستقر بل يحرك أجزاء الجسم بالقفز والتسلق على الأشياء سواء جالسًا أو واقفًا، فيؤثر على حركة الطفل، فيجعل الطفل اكثر حركة.
  • يواجه الطفل صعوبة في اللعب بهدوء، ويتحدث كثيرًا، ويقاطع الآخرين كثيرًا، هذا العرض الثاني من اعراض فرط الحركة عند الطفل.
  • لا يلتزم بالألعاب المطلوبة والأنشطة الحركية، فيبتعد عن نظام اللعبة، أو يجري بمفرده أو يزعج أصدقاءه، يكون من احد اعراض فرط الحركة عند الطفل.
  • لا يستطيع التركيز على أي نشاط لفترة كافية أو لا يمكنه أداء المهام المطلوبة منه بنسيان مفرط، وهذا يؤدي الى فرط الحركة عند الطفل.
  • يشعر بالإحباط أو الانزعاج بسهولة شديدة ويواجه صعوبة في تنظيم عواطفه، مما يجعله يتحرك بشكل كبير، ويعرف بفرط الحركة.

 

فرط الحركة عند الاطفال
فرط الحركة عند الاطفال

 السكريات و فرط الحركة عند الاطفال:

يعتقد البعض أن استهلاك السكر والنكهات الاصطناعية والألوان يسبب فرط  الحركة و النشاط ومشاكل سلوكية أخرى لدى الأطفال وهو مسؤول عن تطور اضطراب فرط النشاط، لكن الدراسات تقول أن مستويات النشاط تختلف من طفل إلى آخر حتي يبلغ عمرهم عامين.

ايضا كبار السن أكثر نشاطا وأقل يقظة من السنة الأخيرة من العمر، وعادة ما تكون 10 سنوات.

من الممكن بعض الدراسات تقول بأن للسكريات المصنعة بعض التأثير على نشاط الأطفال لأنها تدخل مجرى الدم بسرعة وتسبب فرط النشاط.

المصدر: فلذاتنا

زر الذهاب إلى الأعلى