التربية الإيمانية

أفضل 10 انشطة رمضانية للاطفال لقضاء الوقت عائلياً

مع دخول شهر رمضان المبارك، يحين الوقت للتحضير له بالبهجة والفرح. ولتشجيع أطفالك على الاندماج في هذا الشهر الكريم، نقدم لك انشطة رمضانية للاطفال وبعض من الأفكار والفعاليات الرمضانية المميزة للاطفال في البيت.

انشطة رمضانية للاطفال

اصطحاب الأطفال إلى المسجد

يعتبر ضرورياً جداً اصطحاب الأطفال مع الوالدين إلى المساجد خلال شهر رمضان، حيث يمكن للمسجد أن يساعد في تعزيز الأجواء الروحانية الخاصة بالشهر الفضيل وتعليم الأطفال الآداب والضوابط الشرعية وآداب المسجد وايضا تعزيز أهمية إقامة الصلاة في المسجد، مما يجعل ذلك واحداً من الأنشطة والمهام الرئيسية للاطفال في رمضان.

المسجد المنزلي

يمكن للآباء تصميم مسجد منزلي بسيط لأطفالهم في ركن صغير من المنزل بواسطة الكارتون، مع وضع سجاد الصلاة والمصاحف وتزيينه حسب الرغبة.

هذا الحل يمكن أن يكون بديلاً مناسبًا للآباء الذين يجدون صعوبة في اصطحاب أطفالهم للمسجد بشكل منتظم، كما يناسب الأمهات اللاتي لديهم أطفال رضع ويمكنهم إحضار أطفالهم الصغار إلى المسجد المنزلي بسهولة.

عمل برنامج/جدول للأطفال

يمكن تحضير أجندة أو تقويم خاص بالشهر الفضيل، حيث تختار مع طفلك مهام وأنشطة مختلفة للقيام بها يومياً، مثل الصلاة وتوزيع الطعام والمياه والإفطار مع المحتاجين والقراءة من القرآن الكريم.

هذا يساعد الطفل على تحقيق أهدافه اليومية والاستفادة من وقته بشكل فعال، بالإضافة إلى التوعية بأهمية العمل الخيري والإحسان للآخرين، وهذا يعد من الأفكار الجميلة والمفيدة للأطفال خلال شهر رمضان وخلال حياتهم بشكل عام.

بطاقات تهنئة بالشهر الفضيل

صنع بطاقات التهنئة يعتبر من الطرق الرائعة لتبادل التهاني والأماني في مختلف المناسبات، ولا يستثنى من ذلك شهر رمضان المبارك.

حيث يمكن توزيع بطاقات التهنئة على أفراد العائلة والأصدقاء والجيران وحتى من في مدارس الأطفال، لنشر المودة بين الجميع. 

ويمكنك إضافة أدعية رمضانية على هذه البطاقات وتزيينها برسومات هلال رمضان الجميلة لإضفاء الطابع الخاص عليها.

انشطة رمضانية للاطفال
انشطة رمضانية للاطفال




قراءة القصص عن شهر رمضان

تُعدُّ تشجيع الطفل على قراءة قصص رمضانية للأطفال أو روايتها له من أفكار رمضان الرائعة، إذ تساعده على فهم أهمية الشهر الفضيل وتحفِّزه على التعرُّف على تاريخ الإسلام والقيم الدينية الحنيفة.

ويُمكن تحديد ساعة يومية للقراءة واختيار القصص التي تجمع بين التسلية والحماس والإفادة، حيث يمكن أن تحتوي القصص على العديد من المغامرات المثيرة التي تُمكن الأطفال من التعرُّف على عبر جديدة وقيم إسلامية مهمة.

كما يُمكنك التركيز على تعريف أطفالك بالتاريخ الإسلامي وشرح القيم الدينية الحنيفة، وتعزيز قيم العمل الخيري والتعاون والعطاء في حياتهم.

صندوق التبرعات

يمكن أن يكون تعليم الأطفال العمل الخيري خلال شهر رمضان هو جزء هام من تربيتهم على القيم الإسلامية.

يمكنك صنع صندوق للتبرّعات مع طفلك وتشجيعه على وضع بعض النقود فيه بشكلٍ يومي. وفي نهاية الشهر، يُفتح الصندوق وتُجمع النقود ويتم التبرّع بها للمحتاجين.

إنّ هذه الطريقة هي واحدة من الأعمال الصالحة التي يمكن للأطفال القيام بها في شهر رمضان المبارك.

صنع صندوق للأدعية

يمكن أن تتضمن قائمة الأفكار المثالية للأطفال في رمضان تخصيص صندوق أدعية رمضان للأطفال، وهذا يتطلب إيجاد صندوق أو زجاجة أو علبة بسيطة وورق ملون يتم كتابة دعاء واحد على كل ورقة. 

ثم يتم طيها ووضعها في الصندوق بجوار سرير الطفل، وفي كل صباح من شهر رمضان، يقوم الطفل بسحب ورقة وقراءة الدعاء المكتوب عليها، مما يساعده على تعلم الأدعية وتذكرها في المستقبل.

انشطة رمضانية للاطفال
انشطة رمضانية للاطفال

حث الطفل على المساعدة في تحضير الأطعمة والأطباق الرمضانية

لا يمكن اكتمال شهر رمضان الكريم دون إعداد الأطباق الشهية والحلويات اللذيذة في أوقات الإفطار والسحور، ويمثل مشاركة الأطفال في إعدادها جزءاً مهماً وممتعاً من تجربتهم في هذا الشهر الكريم.

يمكن للأطفال المشاركة في تحضير المكونات ومزجها معًا، كما يمكنهم تزيين الأطباق بطرق جميلة ومبتكرة. ويجب علينا تعليم الأطفال أيضًا أهمية عدم الإسراف في تحضير الأطعمة والحفاظ على الأخلاق الإسلامية السمحة.

أسئلة وأجوبة عن شهر رمضان الكريم

هل مازلت تبحث عن أفكار جديدة لإبقاء أطفالك مشغولين بما يفيدهم في شهر رمضان؟ لماذا لا تقوم بتنظيم مسابقة ممتعة تتضمن أسئلة رمضانية للأطفال؟ 

يمكنك مشاركة معلومات مثل ما هو الصوم ولماذا نصوم في رمضان، بالإضافة إلى تعريفهم على تقاليد وعادات الشهر الفضيل.

تعتبر هذه الفكرة هادفة وتشجع الأطفال على توسيع معرفتهم وفهمهم للشهر الفضيل. ولا تنسَ إعطاءهم فرصة لطرح أسئلة عليك والمشاركة في حوارات دينية مفيدة.

البريد الرمضاني

إذا كان طفلك أكبر من 10 أعوام، فإنه من المحتمل أن يكون يستخدم الهاتف المحمول. يمكن استخدام التكنولوجيا لتعزيز تجربة الشهر الفضيل بين الأفراد المقربين.

حيث يمكن إنشاء مجموعة جماعية للعائلة والأصدقاء والأقارب لإرسال رسائل تذكيرية بالأدعية والأذكار وإرسال الأحاديث.

والتشجيع بعضهم البعض على القيام بالأعمال الصالحة مثل التطوع في العمل الخيري أو الصلاة في المسجد وإلخ من النشاطات.

المصدر: فلذاتنا

زر الذهاب إلى الأعلى