المهارات الحياتية

تعليم الحروف العربية للاطفال بطرق سهلة وممتعة

تعليم الحروف العربية للاطفال

إن تعليم الحروف العربية للاطفال من سن 4-10 سنوات من خلال اللعب والترفيه دون إخطار الطفل بالعملية التعليمية، حيث تقدم للطفل رحلة مليئة بالمرح والاستفادة بأساليب تعليمية مبتكرة ومميزة لا تتطلب أي معرفة مسبقة القراءة أو الكتابة.  في هذا المقال سيتم توضيح طرق تعلم طفلك الحروف العربية بكل سهولة. 

 

تعليم الأطفال الحروف بطرق سهلة

لا شك أن مهمة تعليم الحروف للأطفال من المهام الصعبة، لكن الطريقة التربوية التي تتبناها الأم ستزيل صعوبة هذه المهمة وتجعلها أسهل وعلى الأم والطفل معًا. وهناك العديد من الطرق السهلة لتعليم الحروف للأطفال، على سبيل المثال:

تعليم الحروف للأطفال بشكل فردي: تتكون اللغة العربية من 28 حرفًا أساسيًا، وتتكون اللغة الإنجليزية من 26 حرفًا، ويحتاج الطفل إلى تعليم كل هذه الحروف على حدة، ويفضل تعلمها من خلال الاستماع إليها وترديدها وحفظها. لهم وبعد ذلك يتم تعليم كل حرف له أن يكتب على حدة.

جذب انتباه الطفل بالقصص: سيكون تعليم الحروف للطفل أسهل عندما تربط الأم الحروف بالقصص الخيالية الشيقة التي تحكيها له وتستمع لهذه القصص، لأن أهم ما يجذب انتباه الطفل هو الخيال. يجعل تعلم الحب ثلاث نقاط مثل حرف (الثاء) ، وكلمة (ثعلب، ثور، إلخ). 

على الآباء عند تعليم طفلهم الحروف، سرد القصص لكي يسهل على الطفل حفظ شكل الحرف. 

استخدام الصور: الصور التي تحتوي على حروف وأشكال تظهرها تساعد الطفل على الربط بين الكلمة التي يراها في الصورة والحرف الموجود عليها، وبالتالي يتعلم بشكل أفضل مع تنوع أفكار الصورة. يشبه محاولة تشجيع الطفل على إزالة الحروف المتشابهة من سلسلة من الحروف والصور.

أيضا على الآباء استخدام طريقة الصور، أي عرض صور للحرف، وعرض صور على شكل الحرف، وعرض صور تمثل  هذا الحرف، مثل حرف الباء عرض صورة بطة. 

التدريس بالتركيز على نطق الحروف: أي أن التدريس يتم حسب النطق وليس على ما هو متوفر في اللغة.

يجب تركيز على نطق الحرف، حتى يتم حفظ شكل ونطق  الحرف معا. وليس التعرف على شكل الحرف، وبعد فترة التعرف على نطق الحرف. 

اللعب والألعاب: يستمر اللعب في كونه أكبر ترفيه للأطفال، وهناك العديد من الألعاب التي تشجع الطفل على تعلم الحروف بسهولة أكبر، على سبيل المثال، عن طريق طباعة أحرف على شكل سمكة على ظهر الأوراق، ثم اختيار سمكة من معرفة الطفل الحرف المكتوب على ظهره أو في مساحة كبيرة رسم الحروف وتشجيع الطفل على التركيز على الحرف الذي ننطقه له.

 

تعليم الحروف العربية للاطفال
تعليم الحروف العربية للاطفال

 

طرق ممتعة لتعليم الأطفال الحروف:

هناك طرق عديدة لتعليم الأبجدية العربية للأطفال، ومن أفضل هذه الطرق التي تعتمد على اللعب وتجلب المرح للطفل، وأفضلها:

1. قراءة كتب الأبجدية

يجب عليك قراءة جميع أنواع كتب الأبجدية العربية لطفلك، حتى لو كان صغيرًا جدًا. تكرار الحروف يساعد طفلك على تعلم الأبجدية في مراحل عمرية مبكرة.

هناك العديد من الكتب التي يمكنك شراؤها والتي تشرح الحروف للأطفال بطريقة ممتعة ممزوجة بالألوان والصور.

2. بطاقات الحروف

يعد استخدام بطاقات الحروف المرتفعة طريقة رائعة لتعليم الأطفال الحروف الأبجدية. هذا النشاط مثالي للكتابة المسبقة، حيث سيستخدم طفلك أصابعه لتتبع الحروف الموجودة على البطاقات.

على الآباء استخدام البطاقات أثناء تعلم طفلك الحروف وذلك يساعد على التعلم بطريقة سهلة. 

يمكنك إخبار الطفل من أين تبدأ الرسالة وفي أي اتجاه يجب أن يتحرك من أجل قراءتها وكتابتها. 

3. بطاقات الحروف المرتفعة

هي أيضًا طريقة مستخدمة في منهج مونتيسوري للأطفال لتعلم كيفية قراءة الحروف.

عند استخدام بطاقات الحروف المرتفعة، فأنت تعلم طفلك ثلاثة أشياء أساسية:

  • شكل الحرف.
  • كيف تكتب الشخصية.
  • كيف تنطق حرف الصوت.
4. الألغاز الأبجدية

يعد تعليم الحروف للأطفال باستخدام الألغاز الأبجدية أداة رائعة للتعليم. هو عبارة عن بازل خشبي من الحروف مع صور مميزة. إنها أيضًا طريقة رائعة لتعلم الحروف والمفردات والمهارات اللغوية.

6. الأنشطة الحسية

بينما يتعلم بعض الأطفال الحروف بسرعة كبيرة، يحتاج البعض الآخر إلى مزيد من التكرار والوقت لتعلم الأبجدية.

يلاحظ أن الأطفال يتعلمون بشكل أفضل عندما يتم تعريفهم بالحروف من خلال تجارب متعددة الحواس ومتعددة الخبرات.

لذلك، من الأفضل دمج اللعب الحسي في تعلم الحروف الأبجدية. نظرًا لأن طفلك لديه أنشطة ذات مغزى مع التعرض المتكرر. 

7. المطبوعات الأبجدية

يمكنك عمل مطبوعات أبجدية تساعد الأطفال على تعلم الأبجدية بسهولة. ستحتاج إلى عمل علامات نقطية أو ملصقات نقطية للطفل لربط النقاط ببعضها البعض.

هذه الطريقة تجعل الطفل يرسم الحرف رسم، ثم عرض اسم الحرف  بنماذج  من ظهوره في بعض الكلمات، هذه طريقة  تستخدمها الأمهات والمعلمات كثيرا . 

 

التعليم في الهواء الطلق:

أكدت دراسة حديثة أن التعليم في الهواء الطلق له تأثير إيجابي على تنمية مهارات الأطفال لأنه يساعدهم على اكتساب العديد من المهارات الجسدية والعقلية، ولكن يجب تبنيها من قبل صانعي القرار. أي من قبل المعلمون في المدرسة، والآباء في البيت. 

وفقًا لبحث أجراه باحثون في جامعة بليموث في المملكة المتحدة، فإن الفوائد الرئيسية للأطفال الذين يتبنون طريقة التعليم هذه وينشئون “مراكز التعلم في الهواء الطلق” تتمثل في صحة الجسم والعقل. خلق شخصية اجتماعية وثقة بالنفس وثقة بالنفس، والقدرة على الابتكار بمفرده والمشاركة في المجتمع.

يوجد فوائد عديدة منها الفوائد الصحية والنفسية لأخذ الطفل إلى الخارج

يشار إلى أن دراسة سابقة نشرتها مجلة المانية أشارت إلى أن هناك العديد من الفوائد الصحية والنفسية للطفل من أجل الخروج إلى الهواء الطلق، ومن أبرز هذه الفوائد:

الفوائد الصحية:

إن اصطحاب الطفل إلى الخارج يعني التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وهو أمر ضروري لتخزين فيتامين د وصحة العظام في الجسم، كما يساهم الهواء الطلق في تقوية العضلات والقلب والأوعية الدموية، وله آثار إيجابية على الجهاز التنفسي. الجهاز التنفسي ومقاومة الجسم للفيروسات والبكتيريا.

ايضا عند خروج الطفل خارج غرفة الصف، او خارج المنزل، يجعل الطفل اكثر صحيا.  

 الفوائد النفسية:

يؤثر تعرض الطفل للخارج بشكل كبير على الحالة النفسية والعاطفية للطفل، حيث يساعد ضوء النهار والحركة الجسم على إنتاج المزيد من هرمونات السعادة.

وبالتالي فإن التواجد في الهواء الطلق يحسن مزاجه. يساعد هذا الطفل على التركيز أكثر فأكثر، مما يشجع على الابتكار ويطور قدراته الإبداعية ويساهم في اكتساب مهارات جديدة.

 

في الختام

ينصح باستخدام طريقة التعلم في الهواء الطلق

وايضا تم ذكر نصائح وطرق التعليم للاطفال، وطرق توصيل المعلومات بكل سهولة. وحفظ الحروف، وطريقة نطق الحرف. 

 

المصدر: فلذاتنا

زر الذهاب إلى الأعلى