المهارات الحياتية

خطوات تأسيس الطفل في القراءة والكتابة

أثناء تعليم الطفل القراءة والكتابة، يحتاج المعلم في المدرسة والآباء والامهات في المنزل، إلى بذل جهد كبير لوضعه على الطريق الصحيح في هذا الاتجاه.

لذلك في هذه المقالة سيتم التعرف على خطوات تأسيس الطفل في القراءة والكتابة، حيث يتم البدء بالتعرف على الارقام في سن معين، ثم الانتقال إلى الحروف ولها طريقة لتأسيس طفلك لتعلم الحروف.

خطوات تحديد العمر المناسب:

اولا في البداية يجب أن يتعلم الطفل أسماء الحروف العربية، ويتعلم أيضًا تكرار الحرف بصوت عالٍ لتسهيل عملية النطق الصحيح، ومن المستحسن ألا نتسرع في جعله ينطق جميع الحروف دفعة واحدة.

ومع ذلك، فمن الأفضل تعليم الأطفال من حرف واحد إلى 3 أحرف في البداية، وتعليم الطفل في البداية أحرفًا فردية مثل (ب) ونفس الحرف (بــ) كحرف واحد. والثاني هو للكتابة ويتم تقديم المزيد والمزيد من الشرح.

من الأفضل والأفضل تدريجيًا توضيح الحرف ببعض الكلمات القصيرة مثل الحرف (أ) أوالأسد وأيضًا بالصور، وبالتالي فإن عملية التأسيس ستكون أفضل.

طرق تهيئة الطفل لتعلم الحروف والأرقام: 

استخدام المؤثرات الصوتية

اول خطوة وهي استخدام العديد من المؤثرات الصوتية (الخالية من الموسيقى) عند بناء الطفل في القراءة والكتابة، وتشجيع الطفل على سماع الأناشيد ذات الموضوعات المختلفة، حيث تساعده الألحان والقوافي على الاستمتاع بنطق الكلمات المختلفة وتعليم الطفل القراءة بشكل صحيح. وهذه طريقة ممتعة تجعل الطفل لا يمل. 

تعليم الطفل نطق الحروف

تعليم نطق الحروف وأصواتها وطريقة نطقها هو الخطوة الثانية لاكتساب مهارات القراءة والكتابة بالنطق الكامل والصحيح للكلمات المختلفة لدى الطفل.

البطاقات التعليمية

من الممكن قص وطباعة العديد من البطاقات التعليمية بطرق مختلفة، ثم كتابة كلمة على كل بطاقة وإعداد الطفل، واطلب منه اختيار بطاقة واحدة في كل مرة والبدء في قراءة الكلمة أمامه بطرق مختلفة. 

واطلب منه تكرارها عدة مرات حتى يتمكن من نطقها بشكل صحيح ومساعدته أيضًا على إعادة كتابة الكلمات على نفس البطاقات، وهذا يساعدهم على تحسين مهاراتهم في الكتابة.

التعليم التقدمي

البدء بتقديم للطفل مقاطع لفظية، وإعطاء الطفل القراءة الأولى ثم التدريب على الكتابة، يفضل أن يكتسب الطفل القراءة والكتابة تدريجياً بعد التأكد من فهمه وكفاءته ومهاراته. مع القدرة على قراءة وكتابة أي مقطع لفظي، لأن هذا يثير الطفل بدلاً من الشعور بصعوبة التعلم.

التهجي

من المستحسن أن يُطلب من الطفل تهجئة المفردات المعطاة بغض النظر عن طولها وإعطائه الوقت الكافي لذلك، والتفكير في معدل النجاح ونطقها مباشرة أمامه.

هذا يخلق مفهوم المحاولة والتغلب على صعوبات القراءة لجميع النصوص دون طلب المساعدة من أي شخص لاحقًا، وبالتالي تحسين مهارة الكتابة تلقائيًا.

التعلم مع الطفل

إذا كان الطفل يتعلم ذاتيًا، فإنه يشعر بالملل والعجز، فلذلك يُوصّى بالجلوس معه ومشاركة ما تعلمه. 

على سبيل المثال، قد يُطلب منه تكرار الكلمات أكثر من مرة ومشاركتها مع الآباء والمعلمين. لأن هذا يخلق نوعًا من التحدي له لأداء المهمة المطلوبة على أكمل وجه. 

تشجيع الطفل على الفهم والاستيعاب

يُفضل أن تطلب من الطفل التفسير والفهم والاستيعاب من وقت لآخر لأنها ستساعده على تطوير مهاراته في الكتابة ومن ثم استخدام المفردات في المكان المناسب، ويفضل هذا لقراءة الكلمات وكتابتها بدلاً من اتباع أسلوب النجاح فقط. ثم يطلب من المؤلف استخدام المفردات التي تعلمها في جمل ونصوص قصيرة. لتحقيق أقصى فائدة.

تقييم الطفل

يفضل أن يتم تقييم الطفل أثناء تعلم القراءة والكتابة، من قبل المعلم في المدرسة، أو من قبل الوالدين أثناء التدريس في المنزل، لأن التقييم يساعد في الكشف عن نقاط قوته وضعفه في القراءة والكتابة، وبالتالي اتخاذ الخطوات الصحيحة لتحسينها وتطويرها والتقدم بوعي في خطواتها الأساسية له تأثير إيجابي على الطفل.

لذلك يجب على الام جعل خطوة التقييم مهمة عندها، حيث ذلك يجعل الطفل  يريد ان يعرف هل تقدم، هل أصبح طفل ممتاز في القراءة، في الكتابة، وايضا عليها تشجيع الطفل، ذلك يجعله يحب الكتابة والقراءة، لكن حالة عدم التعبير وكأنه اكتب فقط واقرأ فقط دون تحفيز يجعله يمل. 

خطوات تأسيس الطفل في القراءة والكتابة
خطوات تأسيس الطفل في القراءة والكتابة

نصائح لتحسين القراءة والكتابة لدى الطفل:

بمجرد أن تعرف خطوات تعريف الطفل بالقراءة والكتابة، فإننا نقدم بعض النصائح المهمة لمساعدتك على تطوير مهارات الطفل بشكل أفضل:

  • جعل القراءة والكتابة جزءًا من اللعبة، وتأكد من تقديم مجموعة متنوعة من الأساليب والموضوعات، وتذكر دائمًا أن تجعل تعلم طفلك القراءة والكتابة ممتعًا من خلال مزج خطوات التعلم ببعض الأنشطة الممتعة.
  • وفر لطفلك سلة من أقلام التلوين ودفتر ملاحظات ليخربش عليه للمساعدة في تطوير مهاراته في الكتابة وتشجيعه على تسجيل مشاعره والاحتفاظ بمجلة.
  • لمساعدة طفلك على ممارسة القراءة والكتابة مبكرًا، اقرأ الكلمات التي تحتوي على نفس الأحرف عدة مرات وأشر إلى الكلمات أثناء قراءتها.
  • اجعل طفلك يلاحظ الاختلافات بين الصور ويتحدث عن الأجزاء المختلفة من الكتب، مثل الغلاف وصفحة العنوان.

الطفل كيف يبني الأرقام؟

إن الطريقة التي يكوّن بها الطفل الأرقام سهلة وبسيطة ولا يوجد بها تعقيد. ومن أفضل الطرق للطفل لتكوين الأرقام ليس تعليم الأطفال كيفية كتابة الأرقام كما يفعل البعض، ولكن ببساطة كتابة الأرقام على مفردة خط.

ومن المستحسن أن يتعلم الطفل الأرقام، مثل 1 2 3 4 5 كلها في سطر واحد. هذه هي الطريقة الصحيحة التي يجب اتباعها في تعليم الطفل.

السن المناسب لتعرف الطفل على الحروف والأرقام:

كذلك هناك سن، لكى يتعرف الطفل على الحروف، السن المناسب لبدء الطفل ما بين 4 و 6 سنوات، ويفضل أن تكون بداية التأسيس لعمر 4 سنوات، وقد تختلف من طفل لآخر، حسب ما تراه الأم مناسباً لطفلها.

في النهاية

يواجه بعض الأطفال صعوبة في القراءة والكتابة، وقد يكون هذا بسبب بعض صعوبات التعلم، لذلك قد يحتاج البعض إلى تعلم الصوتيات والكلمات عالية التردد واستخدام استراتيجيات محددة لتذكر التهجئة.

يعاني بعض الأطفال من نقص الانتباه واضطراب فرط الحركة مع صعوبة في تنمية مهارات القراءة والكتابة، لذلك يوصى بالحفاظ على بيئة هادئة وتقليل المشتتات.

المصدر : فلذاتنا

زر الذهاب إلى الأعلى